أعلنت اللجنة المنظمة لحفل تكريم الشاعر علي بن مساعد الشويلعي الرشيدي عن تغيير وتقليص بعض فعاليات وفقرات الحفل المقرر إقامته تماشيا مع الإجراءات الاحترازية والوقائية التي أقرتها وزارة الصحة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، وحرصًا على صحة وسلامة الحضور والمشاركين.

وأوضحت اللجنة المنظمة أن الحفل الذي يقام تقديراً ووفاءً وعرفاناً للشاعر الشويلعي سيحظى بحضور جماهيري غفير من المشايخ والأعيان والوجهاء، وعدد من جماهير الشاعر ومحبيه، إضافة إلى كوكبة من الشعراء المبدعين وذلك نظرا لما يحظى به الفحل الهُمام من شعبية كبيرة لدى الجميع.

وبهذه المناسبة، تقدم الشاعر الهمام علي الشويلعي بالشكر الجزيل لكل من دعموه ماديا،  معربا عن أمله بأن يصبح عن حسن ظنهم، مبينا أنه أوفى بوعده بإقامة هذا الحفل رغم الظروف التي تشهدها المملكة والعالم من وتفشي جائحة كورونا وذلك حتى لا يخذل داعميه ومحبيه، وليعرف كل شخص أين وضع مبلغ دعمه، مؤكدا أن من لم يصله دعمه المادي فهو معذور ويكفي أنه شاركه معنويا في مهرجان تكريمه.

ويعد الشويلعي أحد رموز المحاورة البارزين وقد استطاع خلال مسيرته الشعرية الطويلة أن يشق نجوميته بثقة شما في الساحة الشعبية بما جادت به قريحته الشعرية من أعمال وعطاءات دعّمت وعزّزت مكانته وثقله.

نشأ الشويلعي في بلدة بدع بن خلف، ووالده هو أحد شيوخ بنى شويلع من أبناء قبائل بني رشيد التي تنتشر في كافة مناطق المملكة، وقد خدم في السلك العسكري حتى تقاعد منه.

وقد بدأ الشويلعي صغيرا من خلال كتابة الشعر في عدة مجالات وألوان منها شعر النظْم والمحاورة، ومن أهم ما يميزه جزالة أشعاره، وبراعة الإلقاء، وجمال الحرف، وخاصة أبياته في شعر الفتل والنقض واللعب النظيف.

وعلى مدار سنوات من الركض في دهاليز الساحة الشعبية، شارك الشويلعي في العديد من المهرجانات والاحتفالات الرسمية والوطنية، كما شارك في إحياء وإنجاح مناسبات أفراد قبيلة بني رشيد عامة وقبيلة الشوالعة خاصة.

وتحفل مسيرة الشويلعي بالعديد من القصائد البديعة الجمال التي تدف كل واحدة منها الأخرى، وتقول أنا الأجمل ومن أبرز تلك القصائد قصيدة يقول في مطلعها: (من الشاعر اللي يبذل الطيب من يمناه.. على شان ربعه يزرع الطيب من كفّه/ هلا مرحبا ترحيبتن بالوفا مهداه.. لربعي سلايل عبس وسامة الكفة).

يذكر أن اللجنة المنظمة للحفل تضم كلا من سالم فضي الشويلعي وسعد سالم الشويلعي وعلي عبيد الشويلعي وعبيدالله عبيد الشويلعي وراكان ناضي الشويلعي وعبدالرحمن هايس الشويلعي وسعود سليمان الشويلعي وإبراهيم حمدي الشويلعي ويوسف عبدالله الشويلعي ومبطي مثني الشويلعي وسعود عوض الشويلعي.