تستعد وزارة التعليم اعتباراً من يوم الأربعاء القادم الأول من شهر يوليو، للعمل رسمياً بلائحة الوظائف التعليمية الجديدة. ونصت المادة (33) من اللائحة على أن شاغلي المستوى الأول والثاني والثالث من المعلمين والمعلمات، يسكنون على رتبة معلم ومساعد معلم، ومن يمارس التعليم يسكن على رتبة معلم، ومن لا يمارسه كمحضري المختبر يسكنون كمساعد معلم، ويُسكّن شاغلو المستوى الرابع والخامس والسادس على رتبة معلم ممارس.

وبينت اللائحة أن المعلم الحاصل على مؤهل الماجستير أو الدكتوراه عن طريق الإيفاد أو الابتعاث قبل تاريخ 19/‏4/‏1441 يسكن على رتبة معلم متقدم، والمشرف التربوي قبل تاريخ 19/‏4/‏1441هـ إذا كان من المستوى الرابع فأعلى يسكن على رتبة معلم متقدم، وسيسكن كل واحد مما تقدم في الرتب المذكورة في الفقرة الأولى في الدرجة التي يساوي راتبها راتبه الأساسي الحالي في اللائحة الحالية، فإذا لم توجد درجة مساوية فيُعطى راتب أقرب درجة تزيد على راتبه الحالي.

وأتاحت اللائحة إمكانية الترقية لمن يشغل معلم مساعد إلى معلم ممارس إذا كانت هناك حاجة إلى تخصصه ووفق الشروط، ويمكن أن يترقى المعلم الممارس أو المتقدم من رتبة إلى أخرى وفق الشروط الواردة، وتحتسب مدته السابقة لاستيفاء شرط المدة في الرتبة وهي 6 سنوات للجامعي و5 للماجستير و4 للدكتوراه، على أن يبقى في الرتبة المسكن فيها أو المرقى إليها مدة سنتين مع تحقيق شروط الانتقال، وهي أن يكون حاصلاً على الشهادة الجامعية على الأقل، وأن يكون حاصلاً على الرخصة المهنية، وعلى الحد الأدنى من التطوير المهني، وألا يقل تقويم الأداء الوظيفي عن جيد جداً للسنوات الثلاث السابقة.

يذكر أن وزارة التعليم بدأت يوم 25 شوال الماضي بعقد لقاءات تعريفية في إدارات التعليم بالمناطق والمحافظات للخطة التنفيذية للائحة شملت المنسقين للبرنامج وقادة وقائدات المدراس والمشرفين التربويين.