أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د. محمد العبدالعالي أن الارتفاع في منحنى الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في العالم وفي المملكة مؤخرا يرتبط بالمتحور الجديد "أوميكرون"، مشيرا إلى نسبة الإصابات بالمتحور الجديد في بعض دول العالم تجاوزت 80% من الحالات الجديدة، لافتا إلى أن هذا المتحور سجل في 115 دولة حول العالم.

وشدد د. العبدالعالي على أهمية التقيد بالإجراءات الاحترازية وسرعة استكمال التحصينات والحصول على الجرعة التنشيطية، مشيرا إلى أن الالتزام والتقيد هو السبيل لكبح انتشار المتحور الجديد.

وأكد متحدث الصحة أن المملكة تصنف من أكثر دول العالم أمانا في السفر كما تصنف ضمن دول العالم المتقدمة في مؤشرات التعافي والتعامل مع كورونا، معربا عن أمله في المحافظة على المكتسبات التي تحققت وكبح ارتفاع الحالات الجديدة بالالتزام.

وأكد د. العبدالعالي أن جرعة تطعيم الأطفال ضد كورونا آمنة وفعالة ولا يوجد منها أي خطورة، مشيرا إلى أن ما يردد البعض من شائعات حول خطورة هذه اللقاحات غير صحيحة، وأضاف: تم إخضاع اللقاحات لتجارب سريرة، كما أعطيت للملايين من الأطفال حول العالم دون حدوث أي ضرار، لافتا إلى أن اللقاحات متاحة في هذه المرحلة للأطفال الذين لديهم خطورة عالية نتيجة وجود أمراض مزمنة وغيرها، كما ستتاح للبقية في الوقت القريب.

1.5 مليون تلقوا الجرعة التنشيطية

وبين متحدث الصحة أن عدد الجرعات المعطاة في المملكة تجاوز 49.5 مليون جرعة، مشيرا إلى أن عدد المواطنين والمقيمين الذين استكملوا جرعتي اللقاح 25 مليون شخص، كما بلغ عدد المحصنين بجرعتين 23 مليون، وتجاوز عدد الحاصلين على الجرعة التنشيطية 1.5 مليون شخص.

وأوضح د. العبدالعالي في المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس، أن عدد الحالات المسجلة المؤكدة بالإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19) في المملكة بلغ حتى يوم أمس 550795 حالة، فيما بلغ عدد حالات التعافي إلى 540868 حالة، فيما بلغ عدد حالات الوفاة 8871 حالة، وبلغ عدد الحالات النشطة 3056 حالة وبلغ عدد الحالات الحرجة 33 حالة.

70 ألف جولة رقابية

من جانبه، أوضح المتحدث الرسمي لوزارة التجارة عبدالرحمن الحسين، اعتماد آلية جديدة للدخول للمراكز والمجمعات التجارية، بحيث يتم التأكد من الحالة الصحية عبر مسح الكود المخصص، داعيا جميع المراكز لتعيين مراقبين لفحص حالة المتسوقين، وأضاف: يستمر التأكد من الحالة الصحية في المنشآت الصغيرة عبر الاطلاع على "توكلنا".

وبين أن وزارة التجارة رصدت ثلاث حالات للتهاون من قبل المنشات تشمل عدم التحقق من التحصين وإدخال غير مرتدي الكمامة للمحال والمراكز وعدم الالتزام بتطهير العربات، مشيرا إلى أن المخالفات تبدأ من 10 آلاف ريال وتصل لإغلاق المنشأة.

وأوضح الحسين أن التجارة قامت بـ 70 ألف جولة رقابية وتم خلالها ضبط 700 مخالفة للإجراءات الاحترازية في أكثر من 500 منشأة، داعيا الجميع بالتقيد بالإجراءات والبروتوكولات المعتمدة.

ودعا المنشآت والمؤسسات التجارية الراغبة في تقديم التخفيضات مع نهاية العام الاستفادة من عرض المنتجات على متاجرها الالكترونية منعا للتزاحم، لافتا إلى إصدار 500 ترخيص للتخفيضات.