حصل الدكتور زيد بن جازع الشمري على درجة الدكتوراه من جامعة القصيم  بعد مناقشة رسالة الدكتوراه مساء أمس الاربعاء الموافق 16 / 9 / 1442 هـ  عن بعد عبر منصة  Bb" الفلسفة في التربية تخصص أصول التربية "  بعنوان ( استراتيجية مقترحة لتنمية قيم الجودة لدى معلمي التعليم العام بمنطقة حائل ) .

وقد أقرت اللجنة المناقشة للباحث المكونة من :  أ. د جمال السيسي استاذ اصول التربية بجامعة القصيم  مشرفاً ومقرراً  و د. عبدالله العباد استاذ اصول التربية المشارك  بجامعة الملك سعود مناقشاً خارجياً ز كذلك د . فهد الحضيف استاذ اصول التربية المشارك بجامعة القصيم مناقشاً داخلياً  بمنح الباحث درجة الدكتوراه بتقدير عام " ممتاز مرتفع " .

أسرة صحيفة حائل نيوز الالكترونية تهنئ الدكتور الشمري بمناسبة حصوله على درجة الدكتوراه متمنياً له دوام التوفيق والنجاح , تهانينا والف مبروك .

ملخص موجز لرسالة الدكتوراه 

بسم الله الرحمن الرحيم

تناولت الدراسة موضوع الجودة وقيمها ومن ثم واقعها من خلال إعداد مقياس خاص لذلك ثم إعداد الاستراتيجية

حيث أشار الباحث إلى أن مسألة الجودة وُجِدَت مع الإنسان منذ بداية وجوده على الأرض، وكانت نجاحات الجودة في قطاع الصناعات حافزًا للقيادات التعليميَّة والتربويَّة في تطبيق الجودة في التعليم.

كما أشار إلى أنه من الضروري لتحقيق الجودة، أن يتم الالتزام بقيم الجودة وممارستها، عن طريق القناعة الداخليَّة للفرد، كما تناولت الدراسة بشيء من الإيجاز بدايات التعليم العام وتطوّره وإعداد المعلمين والمعلمات, تم فيها تسليط الضوء على بدايات التعليم العام في منطقة حائل  وذكر أماكن الدراسة من كتّاب ومساجد ومن ثم مدارس وتتابع تطور التعليم في المنطقة, وكذلك ذكر المدرّسين من مشائخ ومعلمين.

واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي, ومنهج الدراسات المستقبلية, وكذلك استمارة لأجل تحديد قيم الجودة من وجهة نظر الخبراء, ومن ثم حصر القيم التي حظيت باتفاق الخبراء, ومقياس لقيم الجودة من أجل الوقوف على واقع قيم الجودة, واستبانة دلفاي في ثلاث جولات, للوصول لمتطلبات تنمية قيم الجودة.

كذلك اتضح من خلال النتائج أن واقع قيم الجودة لدى معلمي التعليم العام بمنطقة حائل جاء متوسطاً ما بين (2,06 إلى 2,17 من 3), وأن هناك فروقاً في الجنس لصالح الإناث, وفروق في نوع التعليم لصالح التعليم الأهلي, وفي المرحلة لصالح المرحلة الثانوية, وفي الخبرة لأصحاب الخبرة أكثر من 10 سنوات.

وختم الباحث دراسته بمجموعة من التوصيات والدراسات المقترحة